وزير الخارجية الإسرائيلي يرجئ زيارته إلى دبي لمخاوف أمنية

فريق التحرير: SNA

ذكر دبلوماسيان يوم الأحد أن وزير الخارجية الإسرائيلي إسرائيل كاتس أرجا زيارة لدبي هذا الشهر بسبب مخاوف أمنية، وربطا بين القرار والتوتر المتصاعد بين الولايات المتحدة وإيران.

وكان من المقرر أن يحضر كاتس، الذي يتولى أيضا وزارة المخابرات، اجتماعات في منتصف يناير في دبي في إطار الاستعداد لمعرض إكسبو 2020 لكن دبلوماسيا إسرائيليا قال إن الوزير سيرجئ الزيارة ”بتعليمات من مسؤولي الأمن“. ولم يحدد الدبلوماسي موعدا جديدا للزيارة.

وأفاد دبلوماسي آخر، رفض كذلك الكشف عن هويته، بأن إسرائيل تخشى أن تستهدف إيران، عدوها اللدود، كاتس في الخليج في إطار الرد على حليفتها الولايات المتحدة. ولم يورد الدبلوماسي أدلة على أي تهديد محدد.

وثمة حالة من العداء الشديد بين إيران وإسرائيل منذ الثورة الإيرانية عام 1979.

وزادت الأعمال العدائية التي ترجع لعقود بين طهران وواشنطن في الأسابيع القليلة الماضية بعد ضربة جوية أمريكية أودت بحياة رئيس فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني ورد طهران على الهجوم بإطلاق صواريخ على قاعدتين جويتين عراقيتين تستضيفان القوات الأمريكية.

وعلى الرغم من عدم وجود علاقات رسمية بين الإمارات وإسرائيل فإن للأخيرة جناحا في إكسبو دبي 2020، الذي يُفتتح في أكتوبر ، وهي مشاركة وصفها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بأنها ”تطبيع للعلاقات مع الدول العربية“.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *