انطلاق مركبة سويوز الروسية للفضاء بطاقم يضم رائدا إماراتيا

فريق التحرير : SNA

انطلقت مركبة فضاء روسية من طراز سويوز يوم الأربعاء من قاعدة بايكونور في قازاخستان إلى محطة الفضاء الدولية حاملة طاقما من ثلاثة رواد بينهم أول رائد فضاء من الإمارات العربية المتحدة.

ومن المتوقع أن يصل رائد الفضاء الإماراتي هزاع المنصوري والقائد الروسي أوليج سكريبوتشكا ومهندسة الرحلة جيسيكا مير من إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) إلى محطة الفضاء بعد نحو ست ساعات.

وسيمضي المنصوري، الذي يبلغ من العمر 35 عاما والذي كان في السابق قائد طائرة مقاتلة، ثمانية أيام بالمحطة، ليصبح أول عربي يزور المختبر العلمي العملاق الذي يدور حول الأرض.

وقالت السلطات الإماراتية إنه يعتزم إجراء سلسلة تجارب وعقد عدة جلسات بث حي من الفضاء إلى الأرض واستضافة ليلة طعام إماراتي مرتديا الزي التقليدي لوطنه.

وقبل ساعات من الإطلاق، حصل المنصوري مع زميليه بالطاقم على مباركة قس روسي أورثوذكسي، وهو ما يتفق مع تقليد روسي خاص بالفضاء، لكن القس أعفاه من الرش بالماء المقدس على عكس زميليه.

وبابتسامة تعلو وجهه، رفع المنصوري يديه بعلامة النصر وهو واقف على السلالم المؤدية إلى المصعد الذي نقل الطاقم إلى كبسولتهم الفضائية.

وسيرفع وصول الطاقم الجديد عدد الرواد بمحطة الفضاء الدولية إلى تسعة، للمرة الأولى منذ أربع سنوات، حتى يعود المنصوري ورائدان من بعثة سابقة إلى الأرض في الثالث من أكتوبر .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *